الدبلوماسية المغربيةالرئيسيةسياسة
أخر الأخبار

 المغرب يعزز شراكته الاستراتيجية مع كوريا الجنوبية

ماروك يونفرسال – متابعة: ليلى بلهاشمي

 

تشهد العلاقات بين المغرب وكوريا الجنوبية خلال الفترة الأخيرة دينامية متسارعة على المستويين الاقتصادي والعسكري، في إطار توجه المملكة نحو توسيع شراكاتها الاستراتيجية وتنويع مجالات التعاون مع القوى الصناعية والتكنولوجية الصاعدة.

وتندرج المباحثات الجارية بين الرباط وسيول ضمن رؤية مغربية تروم تعزيز القدرات الدفاعية والتكنولوجية للمملكة، خاصة في مجالات الصناعات العسكرية ونقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك.

وفي هذا السياق، تدرس القوات المسلحة الملكية إمكانية اقتناء دبابات من طراز K2 Black Panther، إلى جانب تقييم نظام الدفاع الجوي Cheongung KM-SAM، ضمن برامج تحديث وتطوير المنظومة الدفاعية الوطنية.

وبحسب معطيات متداولة، من المرتقب أن تفضي هذه المشاورات إلى إبرام عقود إطار خلال سنة 2026، على أن تنطلق أولى عمليات التسليم ما بين سنتي 2028 و2029.

وعلى المستوى الاقتصادي، تعرف المبادلات التجارية بين البلدين نموا متواصلا، حيث تسجل ارتفاعا سنويا يفوق 15 في المائة، ما يعكس تطور العلاقات الثنائية وتوسع مجالات التعاون بين الرباط وسيول.

ويرى متابعون أن هذا التقارب يعكس رغبة المغرب في تعزيز موقعه كشريك إقليمي موثوق، والاستفادة من الخبرة الكورية الجنوبية في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والدفاع، بما ينسجم مع التوجهات الاستراتيجية للمملكة خلال السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى