اقتصادالرئيسيةسياسة
أخر الأخبار

المنتدى الدولي للنقل واللوجستيك “لوجيسميد 2026” يعزز الشراكة المغربية الإسبانية

ماروك يونفرسال-متابعة -ليلى بلهاشمي

شهدت الدورة الثالثة عشرة من منتدى Logismed 2026 مشاركة إسبانيا كضيف شرف، في خطوة تعكس متانة العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، خاصة في مجالي النقل والخدمات اللوجستية.

ويأتي هذا الحدث في سياق تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، لاسيما بعد اختيارهما إلى جانب البرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وشارك في المنتدى أكثر من 7000 مهني و140 عارضا و70 متدخلا وطنيا ودوليا، بهدف تبادل الخبرات واستكشاف فرص جديدة للاستثمار والتعاون في قطاع اللوجستيك.

وأكد رئيس المنتدى علي برادة أن اللوجستيك أصبح اليوم عاملا استراتيجيا لتعزيز تنافسية الدول والشركات، مشيرا إلى ضرورة بناء سلاسل إمداد أكثر مرونة ورقمنة واستدامة.

من جهته، أوضح وزير النقل واللوجستيك المغربي عبد الصمد قيوح أن اختيار إسبانيا كضيف شرف يعكس الرغبة المشتركة في توطيد الشراكة الاقتصادية واللوجستية بين البلدين، مؤكدا أن المغرب يعمل على تطوير بنيات تحتية حديثة ومناطق لوجستية جديدة لتعزيز مكانته كمركز لوجستي يربط بين إفريقيا وأوروبا.

كما أبرز السفير الإسباني بالمغرب إنريكي أوخيدا فيلا أهمية العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد الشريك التجاري الأول للمغرب منذ أكثر من عشر سنوات.

بدورها، أكدت CGEM أن المنتدى يشكل فرصة مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، خاصة وأن إسبانيا تعد من أبرز المستثمرين الأجانب في المغرب.

كما سلط المنتدى الضوء على أهمية تطوير القطاع اللوجستي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، خصوصا بمنطقة الداخلة وادي الذهب، في إطار رؤية المغرب لتعزيز دوره كمنصة لوجستية دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى